الرميان: نستهدف زيادة أصول صندوق الاستثمارات العامة لـ 3 تريليونات دولار

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الرميان: نستهدف زيادة أصول صندوق الاستثمارات العامة لـ 3 تريليونات دولار, اليوم الأربعاء 12 يونيو 2024 06:10 مساءً

الرياض – مباشر: قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة، ياسر الرميان، إن 80% من استثمارات الصندوق هي استثمارات محلية وتعادل نحو 800 مليار دولار، مشيرا إلى أن الأصول التي يديرها الصندوق تقارب تريليون دولار.

وأضاف الرميان، خلال مشاركته في قمة الأولوية التي تنظمها مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار السعودية بالبرازيل، اليوم الأربعاء: "ونحن نهدف الوصول إلى ما بين 2 إلى 3 تريليون دولار بحلول عام 2030، لكن معظم استثماراتنا محلية ومعظم هذه الاستثمارات موجودة في قطاع المشاريع الخضراء مشاريع جديدة، نفعل ذلك للحصول على المعدل الداخلي الصحيح للعوائد، ولتوفير فرص العمل المناسبة، والمساهمة الصحيحة في الناتج المحلي الإجمالي، وفي نفس الوقت إنشاء بعض المحتوى المحلي لجلب معظم الأشياء التي نستوردها من الأسواق الدولية لتصنع داخل السعودية".

وتابع الرميان: "وعلى المستوى الدولي 20% فقط من الأصول التي نديرها دولية وتبلغ قيمتها حوالي 200 مليار دولار.. بدأن الاستثمار في البرازيل عام 2016 عبر من خلال شركة سالك التابعة لصندوق الاستثمارات العامة في مجال الأمن الغذائي، لكننا واصلنا الاستثمارات من الصندوق والمحافظ التابعة له، نحن مهتمون بالاستثمار بالطبع بالتكنولوجيا والطاقة المتجددة والتعدين، ونأمل أيضا أن نستثمر بكرة القدم بالبرازيل".

وأردف الرميان: "لذلك لدينا اهتمام بما أن عدد سكان السعودية هم بنسبة 65% شباب أو 70% أعمارهم أقل من 35 عاما، وأحد الأشياء التي نهتم بها هو الترفيه والتسلية والرياضة، ولهذا السبب لدينا العديد من المبادرات الكبيرة والرياضات المختلفة ومن ضمنهم كرة القدم، وأعتقد أن البرازيل أفضل مكان لمناقشة كرة القدم. مهتمون بالاستثمار في كرة القدم في البرازيل".

ولفت محافظ صندوق الاستثمارات العامة، إلى أن الذكاء الاصطناعي عقبته الأساسية كما يعتقد باعتبار أن هذه هي البداية فقط لعصر الذكاء الاصطناعي ولذلك لا أحد يستطيع التنبؤ بالاستخدامات والمتطلبات لكن ما يمكن الاتفاق عليه جميعا هو حزمة الأشياء المطلوبة للذكاء الاصطناعي، وتشمل البنية التحتية وهي مراكز البيانات والرقائق.

وأضاف الرميان: "لكن الكثيرين لا يذكرون أمرا واحدا وهو الطاقة؛ لأن استهلاك الطاقة في الذكاء الاصطناعي سيتجاوز كل الحدود فعلا نتوقع زيادة استهلاك الكهرباء بين 3% و6% سنويا من استخدام الذكاء الاصطناعي سأعطي مثالا على ذلك عميلة التعليم الآلي التي يقوم بها تطبيق ChatGPT يستهلك كهرباء في يوم واحد ما يعادل استهلاك 283 ألف منزل في كاليفورنيا خلال سنة كاملة، وهذا يوضح حجم التحدي الذي سيواجه العالم لأنه يعني ذلك أنه سيكون هناك انبعاثات أكثر إذا استمرينا باستخدام الوقود الأحفوري خصوصا الفحم وغيره لذلك لا بد أن نبحث عن حلول لتشغيل الذكاء الاصطناعي من خلال الطاقة المتجددة وهذا ما نعمل عليه واعتقد أن البرازيل في موقع جيد لتكون من اللاعبين الرئيسيين".

وانطلقت فعاليات قمة الأولوية التي تنظمها مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل، تحت عنوان "الاستثمار في الكرامة"، خلال الفترة من 11 إلى 13 يونيو/ حزيران الجاري، في قصر كوباكابانا.

وتعد قمة الأولوية جزءاً من برامج المؤسسة، التي تمثل سلسلة سنوية من المؤتمرات والتقارير والمبادرات المصممة لمعالجة أكبر التحديات والمخاوف في العالم.

ومن المقرر أن تكون القمة منصة محورية للقادة العالميين والمسؤولين الحكوميين والمستثمرين والرؤساء التنفيذيين ورجال الأعمال وأعضاء مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار، وسيتناول المندوبون والمتحدثون في مداولاتهم طرق الانتقال البيئي والتكنولوجي والابتكار والدمج الاجتماعي في بناء نظام عالمي جديد.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وزير النقل يدشن تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة لأول مرة بموسم الحج (صور)

هيئة الإحصاء: الاقتصاد غير النفطي للمملكة يرتفع 3.4% بالربع الأول 2024

حساب المواطن يودع 3.4 مليار ريال لمستفيدي دفعة يونيو.. و205 مليارات منذ انطلاقته

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق