توقعات بخفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في سبتمبر وديسمبر

توقعات بخفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في سبتمبر وديسمبر
توقعات
      بخفض
      المركزي
      الأوروبي
      أسعار
      الفائدة
      في
      سبتمبر
      وديسمبر

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
توقعات بخفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في سبتمبر وديسمبر, اليوم الثلاثاء 18 يونيو 2024 02:25 مساءً

 

مباشر- نهى مكرم- توقعت الأغلبية العظمى من الاقتصاديين في استطلاع "رويترز" خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة على الودائع مرتين العام الجاري، في سبتمبر/أيلول وديسمبر/كانون الأول، كما توقعوا أن المخاطر تميل إلى خفض أقل من المتوقع.

ولم تتغير تلك التوقعات على نطاق واسع عن تلك التي أجرتها "رويترز" قبل خفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس يوم السادس من يونيو/حزيران.

ويُشار إلى أن تحسن نشاط الشركات وقوة بيانات الأجور واستمرار الضغوط السعرية زادت من عدم اليقين حول احتمالات المزيد من خفض الفائدة.

وفي مقابلة مع "رويترز"، أمس الاثنين، قال فيليب لين، كبير الاقتصاديين لدى المركزي الأوروبي، إنه لا يوجد ضرورة ملحة لخفض أسعار الفائدة إذا استمر الاقتصاد في التوسع.

وتوقع الغالبية العظمى من الاقتصاديين في استطلاع "رويترز" بنسبة قاربت 80% خفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مرتين آخرين العام الجاري، في سبتمبر/أيلول وديسمبر/كانون الأول، لتصل أسعار الفائدة على الودائع إلى 3.25%.

ويعد ذلك أعلى من المتوقع في مايو/أيار بمقدرا الثلثين وبنحو النصف في مسح إبريل/نيسان، في حين توقع أحد عشر اقتصادي خفض الفائدة مرة واحدة أخرى العام الجاري، فيما توقع ست اقتصاديين خفضها ثلاث مرات إضافية.

وأكدت كريستين لاجارد، رئيسة المركزي الأوروبي، في المؤتمر الصحفي خلال اجتماع يونيو/حزيران بأن البنك سيواصل الاعتماد على البيانات الاقتصادية في اتخاذ قرارات السياسة النقدية.

وبدأت الأسواق المالية، التي كانت تتوقع خفض الفائدة مرة واحدة أخرى العام الجاري، في توقع حفضها مرتين خلال الأيام القليلة الماضية، ما يعود جزئياً إلى اضطرابات أسواق السندات الفرنسية عقب قرار إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، إجراء انتخابات برلمانية مبكرة .

وبالنسبة للتضخم، الذي ارتفع إلى 2.6% من 2.4% في إبريل/نيسان، لن يصل إلى مستهدف المركزي الأوروبي البالغ 2% حتى الربع الثاني من 2025، بحسب متوسط الاستطلاعات.

علاوة على ذلك، فإن توقعات خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة مرتين أو مرة واحدة فقط من شأنه أن يدفع اليورو، الذي تراجع بنحو 3% خلال العام أمام الدولار، لمزيد من الانخفاض.

وقال نحو 90% من الاقتصاديين إن المخاطر تميل إلى مرات أقل من خفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة العام الجاري عن خفضها مرات أكثر.

وبالنسبة لاقتصاد منطقة اليورو،  الذي نما بواقع 0.3% الربع الماضي، توقع الاقتصاديون نمواً بنسبة 0.7% العام الجاري و1.4% العام المقبل، أي دون تغيير على نطاق واسع عن الاستطلاع السابق.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

التضخم في ألمانيا يهوي بالأسهم الأوروبية بختام تعاملات الأربعاء

الإسترليني يتجه لتسجيل خامس مكاسبه الأسبوعية أمام اليورو

ارتفاع الأسهم الأوروبية بمستهل تعاملات الثلاثاء

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى يعلن البنك السعودي الفرنسي (بي اس اف) عن فتـح باب الترشّح لعضوية مجـلس الإدارة للدورة القادمة