نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تغريم أسامة خليل 20 ألف جنيه لاتهامه بسب خالد مرتجي, اليوم الخميس 25 يونيو 2026 01:09 مساءً
قضت محكمة جنح القاهرة الاقتصادية بتغريم أسامة خليل، الناقد الرياضي، مبلغ 20 ألف جنيه عن جرائم السب العلني وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي عبر موقع “فيسبوك”، وذلك على خلفية ما تم نشره بحق خالد مرتجي أمين صندوق النادي الأهلي عبر صفحته الشخصية.
وفي وقت سابق تقدم المهندس خالد مرتجي، أمين صندوق النادي الأهلي عن طريق وكيله القانوني المستشار شادي البرقوقي، ببلاغ إلى المستشار النائب العام ضد المشكو في حقه، على خلفية مقاله المنشور عبر “فيس بوك”.
وتضمن البلاغ أن ما ورد بالمقال يشكل جرائم سب وقذف علني بطريق النشر الإلكتروني، والاعتداء على حرمة الحياة الخاصة، والتشهير والإساءة المتعمدة لسمعة الشاكي ولعائلته، وتجاوز نطاق حرية النقد المباح، وينحدر لهوة الجرائم التي تمس الاعتبار.
وأكد البلاغ أن اللجوء للنيابة العامة هدفه تطبيق حكم القانون وردع كل من يستغل المنصات الإلكترونية للإهانة والتشهير بالأشخاص.
عقوبات الجرائم الإلكترونية
أدخل قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018 أحكامًا مشددة تخص الجرائم التي تُرتكب عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.
وتنص المادة 25 على أنه: “يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من اعتدى على أي من المبادئ أو القيم الأسرية في المجتمع المصري أو انتهك حرمة الحياة الخاصة بنشر أخبار أو صور أو تسجيلات دون رضى صاحبها.”
كما نصت المادة 26 على أن: “كل من تعمد استخدام شبكة معلوماتية أو وسيلة تقنية في ارتكاب جريمة السبّ أو القذف، يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة واحدة وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز ثلاثمائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.”
وتُعد هذه النصوص تشديدًا واضحًا للعقوبة عند استخدام وسائل التواصل في ارتكاب الجريمة، نظرًا لانتشارها السريع وتأثيرها الواسع.


















0 تعليق