نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إنقاذ حياة مريضة في جراحة معقدة بمستشفى جامعة بني سويف, اليوم الجمعة 26 يونيو 2026 06:27 مساءً
أعلنت جامعة بني سويف، في بيان لها عن نجاح الفريق الطبي بقسم الجراحة العامة بمستشفيات الجامعة في إنقاذ حياة مريضة تعرضت لطعنتين نافذتين بالبطن، بعد إجراء تدخل جراحي معقد على مرحلتين، في إنجاز طبي يعكس كفاءة الأطقم الطبية ومستوى الرعاية الصحية المقدمة داخل المستشفيات الجامعية.
إنقاذ حياة مريضة بطعنتين نافذتين ببني سويف
وأوضح البيان أن هذا النجاح جاء تحت رعاية الدكتور طارق علي القائم بأعمال رئيس جامعة بني سويف، والدكتور هاني حامد عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والدكتور عماد البنا المدير التنفيذي للمستشفيات، وبإشراف الدكتور تامر نبيل رئيس قسم الجراحة العامة، وبقيادة الدكتور هشام سالم أستاذ الجراحة العامة.
وأشار البيان، إلى أن المريضة وصلت إلى قسم الطوارئ في الساعات الأولى من فجر الجمعة الموافق 12 يونيو 2026 وهي في حالة حرجة للغاية وتعاني من عدم استقرار كامل في العلامات الحيوية إثر إصابتها بطعنتين نافذتين بالبطن، ليتم التعامل معها فورًا وفق بروتوكولات الطوارئ ونقلها مباشرة إلى غرفة العمليات لإجراء استكشاف جراحي عاجل.
وتبين اصابتها بإصابات بالغة شملت إصابة نافذة بالفص الأيمن من الكبد ممتدة إلى السطح السفلي، وقطعًا بالقناة الكيسية، وإصابة بالجدارين الأمامي والخلفي للجزء الأول من الإثنى عشر، إضافة إلى إصابة وعائية مصحوبة بنزيف نشط مع الاشتباه في إصابة الفرع الأيمن للوريد البابي.
وأضاف البيان، أن الفريق الطبي أجرى تدخلًا جراحيًا معقدًا تضمن إصلاح إصابة الإثنى عشر، واستكشاف القنوات المرارية، واستئصال المرارة، وإجراء مفاغرة معدية صائمية، واستبعاد البواب، إلى جانب حشو الكبد بالشاش الجراحي للسيطرة المؤقتة على النزيف، قبل نقل المريضة إلى العناية المركزة لمدة 48 ساعة.
ملحمة طبية بمستشفيات جامعة بني سويف
وبعد استقرار حالتها، خضعت المريضة لمرحلة جراحية ثانية تضمنت إزالة حشو الكبد والتأكد من توقف النزيف بشكل كامل، بالتنسيق بين فريقي الجراحة العامة وجراحات الأوعية الدموية، حتى تم إغلاق البطن بنجاح واستكمال خطة العلاج، لتشهد حالتها الصحية تحسنًا ملحوظًا.
وأكد القائم بأعمال رئيس الجامعة، أن هذا الإنجاز يعكس ما تمتلكه مستشفيات جامعة بني سويف من كوادر طبية مؤهلة وإمكانات متقدمة للتعامل مع الحالات الحرجة، فيما أشاد عميد كلية الطب ببني سويف بسرعة التشخيص والتكامل بين التخصصات المختلفة.
واعلن البيان، عن استمرار مستشفى جامعة بني سويف في أداء رسالتها الطبية والتعليمية وفق أعلى معايير الجودة، بينما أوضح المدير التنفيذي للمستشفيات أن هذا النجاح جاء ثمرة العمل الجماعي والتنسيق المستمر بين فرق الجراحة والطوارئ والعناية المركزة والعمليات، مقدمًا الشكر والتقدير لجميع أعضاء الفريق الطبي والتمريضي الذين أسهموا في إنقاذ حياة المريضة.


















0 تعليق