نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اجتماع موسع لمتابعة استعدادات الموسم الصيفي بالإدارة الزراعية بالخارجة في الوادي الجديد, اليوم السبت 27 يونيو 2026 04:49 مساءً
عقد الدكتور مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، اجتماعًا موسعًا بمقر الإدارة الزراعية بمركز الخارجة، بحضور المهندس عماد بحر وكيل المديرية، والمهندس أحمد عبدالحافظ مدير الإدارة الزراعية بالخارجة، والمهندسة إيمان حامد محمد مدير إدارة الحوكمة، والمهندسة صباح صبحي عبدالدايم مدير إدارة المكتب الفني، إلى جانب رؤساء الأقسام والمشرفين الزراعيين والعاملين بالإدارة.
واستهل وكيل الوزارة الاجتماع بالترحيب بالحضور، متمنيًا موسمًا صيفيًا ناجحًا يحقق المستهدفات الزراعية بالمحافظة، مؤكدًا أهمية تكثيف الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لضمان تقديم أفضل الخدمات للمزارعين وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.
واستعرض «المرسي» خطة العمل خلال الموسم الصيفي الحالي، وتعليمات وزارة الزراعة بشأن منظومة صرف الأسمدة وآليات توزيعها، مشددًا على ضرورة الالتزام بالدقة في أعمال الحصر الزراعي وصرف الأسمدة وفقًا للضوابط المنظمة لتحقيق العدالة بين المزارعين وضمان وصول الدعم لمستحقيه.
كما وجه بضرورة تكثيف المرور الميداني على الجمعيات الزراعية والتعاونية لمتابعة انتظام أعمال صرف الأسمدة، واستمرار متابعة منظومة كارت الفلاح والعمل على إزالة أي معوقات تواجه المزارعين، مع التأكيد على أن عمليات الحصر والصرف تتم من خلال منظومة الحيازة الإلكترونية بما يحقق الشفافية والدقة في تقديم الخدمات.

وأكد وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، أهمية متابعة تراخيص مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة ورصد أي مخالفات أو تعديات، إلى جانب الاستمرار في توفير شتلات الفاكهة والخضر ونباتات الزينة للمواطنين، دعمًا للتوسع الزراعي وزيادة الرقعة الخضراء بالمحافظة.
وشدد على ضرورة متابعة أعمال المكافحة الزراعية وتكثيف الندوات الإرشادية والحقلية لمختلف المحاصيل، بهدف نشر التوصيات الفنية الحديثة وتعزيز الممارسات الزراعية السليمة بين المزارعين، بما يسهم في رفع الإنتاجية وتحسين جودة المحاصيل.
من جانبه، أكد المهندس عماد بحر، وكيل المديرية، أهمية توحيد الجهود والعمل الجماعي بين جميع الإدارات والأقسام، مشيرًا إلى الدور المتنامي للإرشاد الرقمي في نقل المعلومات والتوصيات الفنية للمزارعين بصورة أسرع وأكثر فاعلية.

وتناول خلال الاجتماع عددًا من الموضوعات الفنية المهمة، من بينها المكافحة المتكاملة للمحاصيل الصيفية، خاصة دودة الحشد، وترشيد استخدام مياه الري، والتوسع في تطبيق برامج المكافحة البيولوجية للحد من استخدام المبيدات الكيميائية، بالإضافة إلى استعراض أحدث التوصيات الفنية الخاصة بمكافحة الآفات الزراعية.
كما ناقش أبرز الآفات التي تصيب أشجار الفاكهة والنخيل، ومنها الحميرة، وثاقبة العراجين، ودودة ثمار الرمان، وآفة الأفستيا، وحلم الغبار، مؤكدًا أهمية التوسع في إطلاق طفيل التريكوجراما عقب تنفيذ برامج مكافحة حلم الغبار، لما له من دور فعال في الحد من الإصابة وتحقيق التوازن البيئي.
وشهد الاجتماع التأكيد على استمرار جهود حماية الأراضي الزراعية والتصدي للتعديات، والتوسع في زراعة المحاصيل البديلة للأرز، مع إعادة تفعيل دور الإرشاد الزراعي والثقافة الزراعية بما يواكب التطورات الحديثة في القطاع الزراعي.
وفي ختام الاجتماع، وجه الدكتور مجد المرسي جميع العاملين بضرورة حصر المشكلات والمعوقات التي قد تؤثر على سير العمل ورفعها بشكل دوري، تمهيدًا لدراستها ووضع الحلول المناسبة لها، بما يضمن تحسين الأداء وتحقيق الأهداف المنشودة لخدمة القطاع الزراعي والمزارعين بمحافظة الوادي الجديد.


















0 تعليق