علي الدين هلال: إسرائيل لا يمكنها خوض حرب منفردة ولا اتخاذ قرارات مصيرية وحدها

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
علي الدين هلال: إسرائيل لا يمكنها خوض حرب منفردة ولا اتخاذ قرارات مصيرية وحدها, اليوم السبت 27 يونيو 2026 09:48 مساءً

أكد المفكر السياسي الدكتور علي الدين هلال أنه من الصعب تقييم تطورات الشرق الأوسط في الوقت الراهن، نظرًا لسرعة الأحداث المتلاحقة وتراجع الأطراف عن مواقفها، مشيرًا إلى وجود حالة من عدم اليقين السائدة تجاه مستقبل المنطقة بسبب عدم استقرارها، والتشابكات المعقدة للأحداث الإقليمية والدولية الناتجة عن حرب إيران.

 

تصريحات علي الدين هلال على شاشة الأولى

جاء ذلك خلال استضافته في برنامج “العالم غدًا” على شاشة القناة الأولى، مع الإعلامية ريهام الديب.. وأوضح د. علي الدين هلال أن العلاقة بين واشنطن وطهران تسودها حالة عميقة من عدم الثقة، لافتًا إلى أن مذكرة التفاهم الأخيرة بينهما تؤكد إدراك الطرفين أن تكلفة الحرب ستكون أعلى بكثير من أي عوائد قد تتحقق.

وأضاف د. هلال أن المواجهات العسكرية بين البلدين تفرض بطبيعتها حالة من عدم الاستقرار، خاصة مع استخدام إيران لمضيق هرمز كسلاح اقتصادي، مما تسبب في اضطراب الوضع الاقتصادي بالمنطقة بالكامل.

وأشار المفكر السياسي والأكاديمي الكبير د. علي الدين هلال  إلى أن إسرائيل لا يمكنها خوض أي حرب منفردة أو اتخاذ قرارات مصيرية إلا بوجود دعم أمريكي كامل، كونها لا تمتلك المعدات والذخائر التي تؤهلها لذلك، مشددًا على أن طبيعة الشراكة بين أمريكا وإسرائيل تمتلك فيها واشنطن اليد العليا دائمًا بالرغم من أن إسرائيل تعد جزءًا من التركيبة الداخلية الأمريكية، بدليل أن واشنطن  وقعت اتفاقًا مع إيران بشأن لبنان دون إطلاع الجانب الإسرائيلي على تفاصيله، مما يظهر أن نتنياهو وإسرائيل مجرد لعبة في يد ترامب.

وأكد أن الولايات المتحدة تحترم الأقوياء فقط، مبيّنًا أن أمريكا تدخل لأول مرة منذ عام 1948 في حرب مشتركة مع إسرائيل ضد إحدى دول الشرق الأوسط، بعدما نجح نتنياهو في إقناع ترامب بإمكانية إنهاء حرب إيران وإسقاط نظامها خلال أيام معدودة، وضرورة مواجهتها على غرار ما جرى في فنزويلا، في حين أن ترامب لطالما كرر في خطاباته أنه لا وجود لإسرائيل من دون الدعم والوجود الأمريكي.

وشدد هلال على أن مصر تعتبر الهجمات الإيرانية في المنطقة عدوانا وترفض التدخل في شؤون الدول العربية كافة.

كما تناول الحوار العزلة الدولية التي تعيشها إسرائيل حاليًا، حيث أصبحت دولة معزولة عن العالم في ظل رفض نسبة كبيرة من الداخل الأمريكي نفسه لجرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها تل أبيب.

وتطرق اللقاء إلى الأوضاع الميدانية المأساوية والانتهاكات المستمرة في الأراضي الفلسطينية، حيث ترتكب إسرائيل جرائم متواصلة في قطاع غزة والضفة الغربية، والتي تجلت مؤخرًا في إقامتها لـ 1200 حاجز عسكري في الضفة الغربية خلال أربعة أشهر فقط بهدف التضييق على المواطنين.

وشهدت الحلقة نقاشًا كبيرا وموسعًا حول مستقبل التوازنات السياسية في منطقة الشرق الأوسط، وكيفية إدارة القوى الكبرى للصراعات الإقليمية، وحدود التأثير والتبعية في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية وانعكاسات ذلك على الأمن القومي العربي.

جدير بالذكر أن برنامج "العالم غدًا" يعرض من السبت إلى الثلاثاء، الساعة السابعة مساءً على القناة الأولى بالتليفزيون المصري. ومن تقديم الإعلاميين ريهام الديب، وليلى عمر، ومحمد ترك، ويترأس تحريره الإعلامي أيمن عطية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق