نتنياهو: لم نكن طرفا في اتفاق إيران وأمريكا ولدينا مصالح سنتحدث عنها مع واشنطن

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
نتنياهو: لم نكن طرفا في اتفاق إيران وأمريكا ولدينا مصالح سنتحدث عنها مع واشنطن, اليوم السبت 27 يونيو 2026 09:49 مساءً

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم السبت: لم نكن طرفا في اتفاق إيران وأمريكا، ولدينا مصالح سنتحدث عنها مع واشنطن

وأضاف نتنياهو: الحكومة اللبنانية تقول لإيران ولحزب الله للمرة الأولى نريد السلام مع إسرائيل، وهذا تغيير جوهري.
وتابع نتنياهو: متى يتطلب الأمر أن ندخل لبنان سندخل وسنعمل هناك بقوة.
واستطرد: نقترب من السيطرة على 70% من قطاع غزة ونطوق حماس. 

سنبدأ بالانسحاب من المناطق التجريبية بقريتي زوطر الغربية وفرون

وأردف نتنياهو: سنبدأ بالانسحاب من المناطق التجريبية بقريتي زوطر الغربية وفرون في جنوب لبنان.
 وزعم نتنياهو: نواصل العمل في لبنان ضد أي تهديد فوري وقد استهدفنا أمس 7 عناصر من حزب الله كانوا بمنزل بعيد عن قواتنا.

 وفي السياق ذاته، قال وزير جيش الاحتلال، يسرائيل كاتس: إن الاتفاق مع الولايات المتحدة ولبنان من شأنه أن يغير الواقع الأمني على الحدود الشمالية لإسرائيل.

وأضاف كاتس أننا سنحافظ على حرية العمل العسكري لإحباط أي تهديد على جنودنا وسكان البلدات الشمالية.

لا انسحاب إسرائيلي قبل نزع سلاح حزب الله

وتابع كاتس إنه لا إعادة انتشار أو انسحاب إسرائيلي قبل نزع سلاح حزب الله في جميع أنحاء لبنان، وأن المنطقة الأمنية ستكون خالية من السكان ومن البنى التحتية الإرهابية لحزب الله. 

وأكد كاتس أن إسرائيل لن تنسحب من جنوب لبنان وستواصل التموضع في المنطقة الأمنية بما فيها الشقيف
 وفي المقابل، قال الأمين العام لـحزب الله، نعيم قاسم، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت: إن اتفاق الإطار في واشنطن مذلة وعار وتنازل عن السيادة.

وأضاف الأمين العام لحزب الله أننا لم نترك الميدان في أصعب الظروف ولن نتركه.

 تطبيق مندرجات مذكرة التفاهم الإيرانية الأمريكية

وتابع الأمين العام لحزب الله: نقول للسلطة اللبنانية آن لكم أن تتراجعوا عن خطيئاتكم التي تخرب لبنان
واستطرد: هذا الاتفاق منعدم الوجود، ويجب تطبيق مندرجات مذكرة التفاهم الإيرانية الأمريكية.
وأكد الأمين العام لحزب الله: ربط الانسحاب الإسرائيلي بنزع سلاح المقاومة طرح خطير جدا يتجاوز كل الخطوط الحمراء.

وفي المقابل قال وزير خارجية لبنان يوسف رجي: إن اتفاق الإطار مع إسرائيل يجسد انتصار الحل الدبلوماسي وتغليب منطق الدولة ومؤسساتها.

فيما قالت الرئاسة اللبنانية: إن الرئيس جوزيف عون توجه بالشكر للإدارة الأمريكية والرئيس ترامب على استضافة المفاوضات مع إسرائيل ودعم موقف لبنان.

وبحسب وكالات إخبارية، أضافت الرئاسة اللبنانية: “الرئيس عون شكر الدول الشقيقة والصديقة التي رافقتنا خلال المفاوضات دعما لمواقف لبنان.. واتفاق الإطار أول الطريق لعودة اللبنانيين لأرضهم المحررة كاملة ولبيوتهم المعمرة”.

وتابعت الرئاسة اللبنانية: “اتفاق الإطار أول الطريق لعودة اللبنانيين لأرضهم في ظل سيادة الدولة اللبنانية.. وهذا الإنجاز خطوة أولى على طريق استعادة لبنان لسيادة دولته على أراضيه كاملة غير منقوصة”.

لبنان وإسرائيل يوقعان اتفاقا إطاريا برعاية أمريكية

ووقعت لبنان وإسرائيل مساء أمس الجمعة، على اتفاق إطاري برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو: إن الشعب اللبناني يستحق العيش بأمن وسلام.. هذه بداية البداية ولا يزال هناك عمل طويل أمام لبنان وإسرائيل.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي أن إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطاري بعد محادثات في واشنطن.

نتنياهو: اتفاق الإطار يؤكد عدم وجود دور لإيران وحزب الله في لبنان

وزعم نتنياهو مساء أمس الجمعة تحقيق إنجاز كبير لإسرائيل بعد التوصل إلى اتفاق إطاري مع لبنان.

وبحسب وكالات إخبارية، أضاف رئيس وزراء الاحتلال فإن  إسرائيل ستبقى في الحزام الأمني حتى تجريد حزب الله من سلاحه.. وأن اتفاق الإطار ضربة قوية لإيران التي حاولت فرض انسحاب علينا من جنوب لبنان.

وتابع نتنياهو إن اتفاق الإطار يؤكد عدم وجود دور لإيران وحزب الله في لبنان.. وسنسمح بتمكين الجيش اللبناني من بدء السيطرة على منطقتين تجريبيتين بجنوب لبنان.. إحدى المنطقتين التجريبيتين تقع خارج الحزام الأمني والثانية في المنطقة الموسعة التي لا يريدها الجيش.

واختتم رئيس وزراء الاحتلال: “لن نسمح بعودة السكان اللبنانيين أو حزب الله لمنطقة الحزام الأمني الواقعة تحت سيطرتنا”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق