أعلنت وزارة الصحة إطلاق المرحلة الثانية من برنامج الوقاية من الفيروس المخلوي التنفسي (RSV)، من خلال توفير التطعيم الاختياري للأمهات الحوامل، بهدف تعزيز المناعة المبكرة للرضع خلال الأشهر الأولى من حياتهم.
وأوضحت الوزارة أن هذه الخطوة تأتي استنادا إلى نتائج الترصد الوبائي والمتابعة المستمرة للمؤشرات الصحية، واستكمالا للنجاح الذي حققته المرحلة الأولى من البرنامج عبر توفير الأجسام المضادة طويلة المفعول للمواليد، والتي أسهمت في تعزيز الحماية وتقليل الإصابات الشديدة المرتبطة بالفيروس في دولة الكويت خلال العام الماضي.
وفي إطار الاستعداد لتطبيق المرحلة الجديدة، نظمت وزارة الصحة، ممثلة بإدارة الصحة العامة، ورشة تدريبية متخصصة للعاملين الصحيين، تناولت أحدث المستجدات العلمية والاستراتيجيات الوقائية المعتمدة للوقاية من الفيروس المخلوي التنفسي، بما يضمن تطبيق أفضل الممارسات وفق المعايير العالمية.
وأكدت الوزارة أن الخيارات الوقائية المتاحة تشمل تطعيم الحوامل خلال الفترة ما بين الأسبوعين 32 و36 من الحمل، أو إعطاء الأجسام المضادة للرضع عند الولادة أو مع بداية الموسم في حال عدم تلقي الأم للتطعيم، بما يضمن توفير حماية فعالة للفئات المستهدفة.
كما أشارت الوزارة إلى استمرار توفير لقاح الفيروس المخلوي التنفسي المخصص للبالغين للفئات الأكثر عرضة للمضاعفات من كبار السن، وتشمل الأشخاص بعمر 75 عاما فأكثر، إضافة إلى الفئة العمرية من 50 إلى 74 عاما ممن يعانون من أمراض مزمنة أو عوامل خطورة صحية تزيد من احتمالية الإصابة بمضاعفات شديدة.
وفي هذا السياق، أكد رئيس قسم مكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة د.حمد بستكي أن الوقاية تمثل حجر الأساس في الحد من العبء الصحي الناتج عن الفيروس المخلوي التنفسي، لافتا إلى أن التطورات العلمية الحديثة وفرت أدوات وقائية فعالة تسهم في حماية الفئات الأكثر عرضة للمضاعفات، وتقليل الحاجة إلى التنويم بالمستشفيات والعناية المركزة، بما يدعم جهود الوزارة في تعزيز الصحة العامة ورفع مستوى الوقاية المجتمعية.










0 تعليق