مايكروسوفت ترفع أسعار إكس بوكس بسبب أزمة الرقائق

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مايكروسوفت ترفع أسعار إكس بوكس بسبب أزمة الرقائق, اليوم الخميس 25 يونيو 2026 10:31 مساءً

مباشر - أعلنت شركة مايكروسوفت عن زيادة كبيرة هي الثالثة من نوعها في أسعار أجهزة ألعاب الفيديو "إكس بوكس" للجيل الحالي، في خطوة تعكس تفاقم أزمة نقص المكونات الإلكترونية التي تسببت في رفع تكاليف منتجات التكنولوجيا الاستهلاكية عالمياً. وتقضي القرارات الجديدة، المقرر تطبيقها بدءاً من أول أغسطس المقبل، برفع أسعار أجهزة إكس بوكس بمقدار 100 دولار للطرازات سعة 512 جيجابايت، وبقيمة 150 دولاراً للنسخ سعة 1 تيرابايت، مع التوقف التدريجي عن إنتاج طرازات سعة 2 تيرابايت. وأوضحت الشركة عبر مدونتها الرسمية أن أسعار وحدات التخزين والذاكرة المخصصة لأجهزة الألعاب تضاعفت بأكثر من 2.5 ضعف نتيجة استحواذ مشروعات الذكاء الاصطناعي على المكونات، متوقعة أن تتضاعف التكاليف مجدداً بحلول خريف عام 2027. وتأتي الخطوة بعد ساعات قليلة من إجراء مماثل لشركة أبل التي رفعت أسعار أجهزة ماك وآيباد، حيث قفز سعر جهاز (Xbox Series X) بموجب الزيادات الجديدة ليصل إلى 800 دولار، مسجلاً ارتفاعاً كلياً بقيمة 300 دولار عن سعره الأصلي لعام 2020.

وشهدت أسواق الألعاب الإلكترونية موجة ارتفاعات متتالية، إذ رفعت مايكروسوفت أسعار جهازي (Series X) و(Series S) في مايو وأكتوبر من عام 2025، في حين رفعت سوني أسعار "بلاي ستيشن" عدة مرات، وتترقب الأسواق طرح "نينتندو سويتش 2" بسعر 500 دولار في سبتمبر. وأشارت إدارة إكس بوكس إلى أن طبيعة تسعير منصات ألعاب الفيديو تختلف عن الأجهزة التكنولوجية الأخرى، حيث تُباع الأجهزة عادة بالأسواق بأسعار تقل عن تكلفة تصنيعها الفعلية، وتعتمد الشركات على مبيعات الألعاب والاشتراكات لتعويض الفارق التشغيلي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق