تراجع سهم هيونداي موتور الهندية 6% بعد الطرح العام

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تراجع سهم هيونداي موتور الهندية 6% بعد الطرح العام, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 11:26 صباحاً

مباشر - هبطت أسهم هيونداي موتور الهند بنحو 6% في أول ظهور لها بالسوق اليوم الثلاثاء بعد استجابة فاترة من المستثمرين الأفراد لتسعير أكبر طرح عام أولي في البلاد.

تم إدراج السهم عند 1934 روبية في البورصة الهندية في مومباي، أقل من سعر العرض البالغ 1960 روبية، وتم تداوله منخفضًا بنسبة 4% عند 1882.10 روبية بحلول الساعة 0548 بتوقيت جرينتش، مما يمنح الشركة تقييمًا يبلغ 1.53 تريليون روبية (18.2 مليار دولار) وفق رويترز.

كانت هيونداي، ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في الهند بحصة سوقية تبلغ 15%، تستهدف تقييمًا بقيمة 19 مليار دولار من خلال الطرح العام الأولي.

كان الاكتتاب في الطرح العام الأولي القياسي للشركة والذي بلغ 3.3 مليار دولار قد تجاوز الضعف في الأسبوع الماضي، بقيادة المستثمرين المؤسسيين إلى حد كبير، لكن مخاوف التسعير ردعت المستثمرين الأفراد الذين كانوا قلقين من عدم قدرتهم على تحقيق مكاسب من الإدراج.

وانخفضت أسهم الشركات الهندية المنافسة أيضًا في الأسابيع الأخيرة مع تباطؤ مبيعات السيارات بعد عامين من أعلى مستوياتها القياسية، مع تأجيل العملاء لعمليات الشراء بسبب المخاوف بشأن التضخم العنيد.

وقال أرون كيجريوال، مؤسس مركز كيجريوال للأبحاث: "لقد تم تسعير إصدار هيونداي بشكل صارم ويبدو أن هذا يؤثر سلباً على إدراجها أيضاً".

وتابع المحلل الاقتصادي: "وعلاوة على ذلك، فإن أحجام التداول التي شهدناها حتى الآن مدفوعة فقط بالمستثمرين المؤسسيين، وهي ضعيفة إلى حد ما بالنسبة لطرح عام أولي بحجم هيونداي."

ويعد إدراج أسهم هيونداي موتور في بورصة مومباي اليوم الثلاثاء هو أول ظهور لها خارج سوقها الأم كوريا الجنوبية ويأتي في وقت ارتفعت فيه أسواق الأسهم الهندية بشكل حاد.

وفي ظل المنافسة من أقرانها المحليين، تاتا موتورز وماهيندرا آند ماهيندرا، تخطط هيونداي موتور لاستخدام العائدات من بيع حصة قدرها 17.5% في الوحدة الهندية للاستثمار في الأبحاث وإطلاق منتجات جديدة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكورية، جاي هون تشانج، في حفل إدراج في مومباي: "ستلعب هيونداي موتور دورًا حاسمًا في النمو طويل الأمد لشركة هيونداي موتور الهندية من خلال تعاوننا في البحث والتطوير والتصميم والتصنيع".

وذكرت بيانات من شركة ديلوجيك أن سبعة من أكبر 10 اكتتابات عامة أولية في الهند، بما في ذلك هيونداي الهند، سجلت خسائر في يوم الإدراج تتراوح بين 5% إلى 27%.

ورغم أن القيمة السوقية لشركة هيونداي أقل كثيرا من قيمة شركة ماروتي سوزوكي، الشركة الرائدة في السوق الهندية، والتي تبلغ 45 مليار دولار، فقد أعرب المحللون عن مخاوفهم بشأن تضييق الفجوة في نسب السعر إلى الأرباح.

وقد قدرت هذه الصفقة قيمة هيونداي بـ 26 ضعف أرباحها في العام المالي 2024، وهو ما لا يبعد كثيراً عن مضاعفة 29 لشركة ماروتي.

ومع ذلك، ترى بعض شركات الوساطة الكبرى أن السهم يمثل قيمة طويلة الأجل.

بدأت شركة نومورا تغطية هيونداي بتقييم "شراء" وسعر مستهدف يبلغ 2472 روبية. وقالت شركة الوساطة إنها أعجبت بالتركيز العالي لشركة هيونداي على سيارات الدفع الرباعي في المحفظة، والتي شكلت 67٪ من المبيعات في الربع من أبريل إلى يونيو 2024.

 

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

المركزي الصيني يعلن حوافز ضخمة لإنعاش الاقتصاد المتعثر

ارتفاع الأسهم الأوروبية اليوم مع ترقب بيانات اقتصادية

انكماش القطاع الخاص في منطقة اليورو بسبب ركود المصانع

الذهب يرتفع إلى مستوى قياسي قبل بيانات أمريكية

حوافز الاقتصاد الصيني تدفع الأسهم الآسيوية لمكاسب قياسية

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق